*വിമർശകർക്ക് മറുപടി*
തിരുനബി സ്വ നോമ്പനുഷ്ടിച്ചു കൊണ്ട് ആ ഇശ റ യുടെ നാക്ക് ഊമ്പാറുണ്ട് എന്ന റിപ്പോർട്ട് സ്വഹീഹാണോ ?
മറുപടി
അത് ദുർബലമാണ് സ്വഹീഹല്ല.അത് ളഈഫാണന്ന് .
1:ഫത്ഹുൽ ബാരി കിതാബു സൗമ് പേ: 179/ 4
2 അത്തൽഖീസ് ഹാഫിള് ഇബ്നു ഹജർ പേ:424
3: നസ്വബുൽറായ By സൈലഗി :പേ:150 / 6
തുടങ്ങി ഗ്രന്തങ്ങളിൽ
പറഞ്ഞിട്ടുണ്ട്.
*അസ് ലം കാമിൽ സഖാഫി
പരപ്പനങ്ങാടി*
وفي فتح الباري179/ 4
انَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ وَيَمُصُّ لِسَانَهَا.))
تنبيه ) : روى أبو داود وحده من طريق مصدع بن يحيى عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقبلها ويمص لسانها وإسناده ضعيف ، ولو صح فهو محمول على من لم يبتلع ريقه الذي خالط ريقها ، والله أعلم . فتح البار179/ 4
......... .. ..........................
((انَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ وَيَمُصُّ لِسَانَهَا.))
قال الحافظ في التلخيص424
وفي إسناده أبو يحيى المعرقب وهو ضعيف
وقال الزيلعي في نصب الراية 150/6
انَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ وَيَمُصُّ لِسَانَهَا.))
وهو حديث ضعيف قال ابن عدي: ويمص لسانها لا يقوله إلا محمد بن دينار وقد ضعفه يحيى بن معين وسعد بن أوس قال ابن معين فيه أيضا: بصري ضعيف وقال عبد الحق في " أحكامه ": هذا حديث لا يصح فإن ابن دينار وابن أوس لا يحتج بهما وقال ابن الأعرابي: بلغني عن أبي داود قال: هذا الحديث غير صحيح انتهى كلام عبد الحق. وأعله ابن القطان في " كتابه " بمصدع فقط وقال: قال السعدي: كان مصدع زائغا حائدا عن الطريق - يعني في التشيع - وتعقب بأنه أخرج له مسلم في " صحيحه " وقال ابن الجوزي في " العلل المتناهية ": محمد بن دينار وسعد بن أوس ومصدع ضعفاء بمرة انتهى
No comments:
Post a Comment