Wednesday, July 27, 2022

ഫാത്വിമ ബീവിയുടെ നാക്ക് തിരുനബി ഊമ്പി എന്ന ചരിത്രം കള്ള കഥയാണ്


 










وفي موضوعات ابن الجوزي411-4415



باب في فضل فاطمة عليها السلام فيها أحاديث : الحديث الأول في النطفة التي خلقت منها : فيه عن عمر وابن عباس وعائشة 


أما حديث عمر رضي الله عنه فله طريقان


 : الطريق الأول : أنبأنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد أنبأنا أبو الفضل - ٤١٢ - الطريق الثالث : أنبأنا عبدالرحمن بن محمد أنبأنا أبو بكر محمد بن على الخياط أنبأنا أحمد بن محمد بن درست أنبأنا أبو الحسين عمر بن الحسن الأشناني حدثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن حاتم بن عبيد الله ـ العجل ـ [ المجلي ] حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الهاشمي قال : كنت أنا وأبو على الفوقساني في جماعة فيهم غلام خليل فذكروا فاطمة ، فقال غلام خليل : حدثني حسين بن حاتم حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت « قلت يارسول الله ما لي أراك إذا قبلت فاطمة أدخلت لسانك في فيها كأنك تريد أن تلعقها عسلا ؟ قال : نعم إن جبريل الروح الأمين نزل إلى " بعنقود قطف من الجنة فأكلت وجامعت خديجة ، فولدت فاطمة ، فإذا اشتقت إلى الجنة قبلتها فهي حوراء إنسية » .  قال فقال عبد العزيز : لا إله إلا الله هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الإسناد ، والله لا كتبته إلا قائما على رجلى ولا كتبته إلا في رقـة تهامية بماء الذهب . قال فقام على رجليه وجاءوه بورقة تهامية وبماء الذهب فكتب الحديث


 ؛ - الطريق الثالث : أنبأنا عبدالرحمن بن محمد أنبأنا أبو بكر محمد بن على الخياط أنبأنا أحمد بن محمد بن درست أنبأنا أبو الحسين عمر بن الحسن الأشناني حدثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن حاتم بن عبيد الله - العجل - [ المجلى حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الهاشمي قال : كنت أنا وأبو على القوقائي في جماعة فيهم علام خليل فذكروا فاطمة ، فقال غلام خليل : حدثني حسين بن حاتم حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت « قلت يارسول الله ما لى أراك إذا قبلت فاطمة أدخلت لسانك في فيها كأنك تريد أن تلعقها عــلا ؟ قال : نعم إن جبريل الروح الأمين نزل إلى بعنقود قطف من الجنة فأكات وجامعت خديجة ، فولدت فاطمسة ، فإذا اشتقت إلى الجنة قبلتها فهي حوراء إنسية » . قال فقال عبد العزيز : لا إله إلا الله هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الإسناد ، والله لا كتبته إلا فائما على رجلى ولا كتبته إلا في رقـة تهامية بماء الذهب ، قال فقام على رجليه وجاءوه بورقة تهامية وبماء الذهب فكتب الحديث



 . الطريق الرابع : أنبأنا محمد بن أبي طاهر أنبأنا الحسن بن على عن أبي الحسن الدارقطني عن أبي حاتم اليستي حدثنا محمد بن العباس الدمشقى حدثنا عبد الله بن ثابت بن حسان الهاشمي حدثنا عبد الله بن واقد أبو قتادة الحراني عن سفيان الثوري عن هشام بن عروة عن عائشة « أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كثيراً ما يقبل نحر فاطمة ، فقلت : يارسول الله أراك تفعل شيئا لم تفعله . قال : أو ما علمت ياحميراء أن الله عز وجل لما أسرى بي إلى السماء أمر جبريل فأدخلني الجنة ووقفتى على شجرة ما رأيت أطيب منها رائحة ولا أطيب تمرأ ، فأقيل جبريل يفرك ويطعمني ، لتخلق الله عز وجل في صلبي منها نطفة ، فلما صرت إلى 

 الدنيا واقعت خديجة فحملت بفاطمة ، كلما اشتقت إلى رائحة تلك الشجرة شممت نحر فاطمة فوجدت رائحة تلك الشجرة منها وأنها ليست من نساء أهل الدنيا ، ولا تعتل كما يعتل أهل الدنيا » . هذا حديث موضوع لا يشك المبتدى " في العلم في وضعه فكيف بالمتبحر . ولقد كان الذي وضعه أجهل الجهال بالنقل والتاريخ ، فإن فاطمة ولدت قبل النبوة بخمس سنين ، وقد تلقفه منه جماعة أجهل منه فتعددت طرقه ، وذكره الإسراء كان أشد لفضيحته فإن الإسراء كان قبل الهجرة بسنة بعد موت خديجة ، فلما هاجر أقام بالمدينة عشر سنين ، فعلى قول من وضع هذا الحديث يكون لفاطمة وم مات النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين وأشهر ، وأين الحسن والحسين وها يرويان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد كان لفاطمة من العمر ليلة المعراج سبع عشرة سنة ، فسبحان من فضيح هذا الجاهل الواضع ؛ على يد نفسه . ولقد عجبت من الدارقطني كيف خرج هذا الحديث لابن غيلان ثم خرجه لأبي بكر الشافعي أتراه أعجبته صحته ؟ ثم لم يتكلم عليه ولم يبين أنه موضوع ، وغاية ما يعتذر به أن يقول هذا لا يخفى عن العلماء ، وإنما لا يخفى على العلماء ، فمن أين يعلم الجمال الذين يسمون هذا وكيف يصنع بقول النبي صلى الله عليه وسلم : « من روى عنه حديثا يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين » . وإنما يذكر العلماء مثل هذا في كتب الجرح والتعديل ليبينوا حال واضعه فأما في المنتقى والتخريج فذكره قبيح إلا أن يتكلموا عليه . وأما الطريق الأول والثــــــــانى عن عمر ففيهما الثوبان وكان كذاءاً . قال الدارقطني : كان يضع الحديث . وقال ابن عدى : كان يحدث بالبواطيل ويسرق الحديث . وأما حديث ابن عباس فيه الأبزاري ، وقد ذكرنا فيها تقدم أنه كذاب . يضع الحديث . 


وأما حديث عائشة فالطريق الأول لا يعرف إلا من رواية أحمد بن الأحجم وقد كذبه علماء النقل ، وفي الطريق الثاني محمد بن الخليل . قال ابن حبان : كان : الحديث لا يحل ذكره وفي الطريق الثالث غلام خليل وقد ذكرنا فيما مضى أنه كذاب يضع الحديث . وفي الطريق الرابع أبو قتادة وقد كانت ' تغلب عليه السلامة والغفلة فقد دس في حديثه ، وقد قال يحيى بن معين : أبو قتادة ایس بشيء . وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال البخاري : تركوه .  قال المصنف : فانظر إلى اختلاف ألفاظ هذا الحديث وتخليط الرواة فيه وذكرهم أنه كان يدخل لسانه في فيها محال لا وجه له ، لأنه إنما رأته عائشة على ما زعموه يفعل هذا بعد دخوله بدعائشة ، وقد كان لعاءشة يومئذ من العمر نحو من عشرين سنة ، ومثل هذا لا يفعله إلا الزوج ، ولا يجوز للأب .فكافا الله من دس هذه القبائح من المنقولات .



 الحديث الثاني في ذكر حسن فاطمة عليها السلام : أنبأنا أبو بكر محمد بن أبي طاهر البزاز أنبأنا القاضي أبو الحسين بن المهتدي حدثنا أبو الفرج الحسن ابن أحمد حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر بن شاذان حدثنا أحمد بن محمد بن مهران الحمال حدثني الحسن بن صاحب العسكر حدثنى على بن محمد حدثني أبي محمد بن على حدثني أبي علي بن موسى الرضا حدثني أبي موسى بن جعفر حدثنی أبي جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن على " عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لما خلق الله آدم عليه السلام وحواء تبخترا في الجنـة وقالا ما خلق الله خلقا أحسن منا ، فبينما ها كذلك إذا هما بصورة جارية لم ير الراءون أحسن منها ، لها نور شعشعانى يكاد يطفى الأبصار ، على رأسها تاج وفي أذنيها قرطان ، فقالا يارب ماهذه الجارية ؟ قال صورة فاطمة بنت محمد سيدة ولدك ، فقال ما هذا التاج على رأسها ؛ قال هذا بعلها علي بن أبي طالب 



قال : فما هذا القرطان ؟ قال ابناها الحسن والحسين وجد ذلك في غامض علمى قبل أن ـ أخلفك ـ [ أخلقك ] بألفى عام » . هذا حديث موضوع والحسن بن على صاحب العسكر هو الحسن بن على بن محمد بن موسى بن جعفر أبو محمد العسكري آخر من تعتقد فيه الشيعة الإمامة . روى هذا الحديث عن آبائه وليس بشيء 


موضوعات ابن الجوزي411-4415


No comments:

Post a Comment

നമസ്കാരത്തിൽ നെഞ്ചത്ത് കൈ കെട്ടൽ കറാഹതാകുന്നു : ഇബ്നുതൈമിയ്യ.

  നമസ്കാരത്തിൽ നെഞ്ചത്ത് കൈ കെട്ടൽ കറാഹതാകുന്നു : ഇബ്നുതൈമിയ്യ. ഇമാം ഇബ്നുതൈമിയ്യ  തന്റെ شرح العمدة : ٦٦٠، ٦٦١، ٦٦٢، ٦٦٣، ٦٦٤ പേജുകളിൽ എ...