Monday, September 26, 2022

دليل الميلاد

 https://www.facebook.com/105124895675696/posts/pfbid02kMN8iWikZzUQjQvzZHDrFWbepxsGRXC5Nzddx81PvSPSKRRWu2FqNatxrVLkCjhxl/?sfnsn=mo


👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇


🔷 *اظهار الفرح والسرور في مولد سيدنا المبرور*


             عيد مولد رسول الله صل الله عليه وسلم هو يوم ولادة منقذ ومنجى البشرية محمد بن عبد الله،عليه أفضل الصلاة والسلام ولهذا اليوم مكانة خاصة بقلوب المسلمين، حيث يحتفل المسلمون بهذه المناسبة العظيمة ويتبادلون التهاني ويعدون الحلوى، ويكثرون من الصلاة  على رسول الله صلى الله عليه وسلم، 

وفي هذا المقال سنقدم كلمات عن أدلة عيد المولد النبوي مختصرا......


👈 ففى صحيح البخارى رحمة الله عليه 

قَالَ عُرْوَةُ وَثُوَيْبَةُ مَوْلاَةٌ لأَبِي لَهَبٍ كَانَ أَبُو لَهَبٍ أَعْتَقَهَا فَأَرْضَعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا مَاتَ أَبُو لَهَبٍ أُرِيَهُ بَعْضُ أَهْلِهِ بِشَرِّ حِيبَةٍ قَالَ لَهُ مَاذَا لَقِيتَ قَالَ أَبُو لَهَبٍ لَمْ أَلْقَ بَعْدَكُمْ غَيْرَ أَنِّي سُقِيتُ فِي هَذِهِ بِعَتَاقَتِي ثُوَيْبَةَ

قد اعطى الله ثوبا لإضهار فرحه بمولد رسول الله صل الله عليه وسلم وان كان كافرا.

 

👈 الوقت واليوم ثم اليلة والشهر التى ولد فيه رسول الله صل الله عليه وسلم له فضل جليل ليس فيه قولان . نالت ليلة القدر والشهر الرمضان شرفا بنزول القرأن فيه ويتكرر ذكريات  نزول القرآن عاما فعاما  فكيف لم يلصق 

الشرف والفضل فى صاحب القرآن صل الله عليه وسلم


👈 قال تعالى عن يوم ميلاد سيدنا يحيى عليه السلام (وسلام عليه يوم ولد) وقال تعالى عن ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام على لسانه: (والسلام عليَّ يوم ولدت) إذن فأولى تعظيم ميلاد إمام المرسلين وخاتم النبيين ﷺ.


👈 وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن صوم الإثنين، فقال: فيه ولدت وفيه أنزل علي. رواه مسلم

قد أعلن الله بلسان رسوله شرفية مولد رسول الله صل الله عليه وسلم.


👈 لقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في فضل الجمعة : "وفيه خلق آدم" أخرجه مالك في الموطأ والترمذي  وقال : فقد تشرف يوم الجمعة بخلق آدم ، فبدلالة النص  وقياس الأولى ثبت فضل اليوم الذي ولد فيه المصطفى  صلى الله عليه وآله وسلم أيضا. 


ولا يختص هذا الفضل بنفس اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقط ، بل يكون له نفس الفضل كلما تكرر ، كما هو الفضل في يوم الجمعة


👈 أورد البهقى وحسنه السيوطي عن أنس رضي الله عنه: (أن النبى ﷺ عقَّ عن نفسه بعد النبوة)، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عقَّ عنه في سابع ولادته ﷺ، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية ولكن هذا لتشريع الذبح أو الصدقات في مثل هذا اليوم


👈 الفرح برسول الله ﷺ، والفرح به ﷺ مطلوب بأمر القرءان من قوله تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا)، قال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير هذه الآية: فضل الله العلم ورحمته محمد ﷺ قال الله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) والفرح به ﷺ يكون طول العام ولكن يشتد في أيام ميلاده ﷺ كاالقرأة القرآن وهى تشتد فى شهر الذى أنزل


👈 ذكر ابن تيمية كلامًا عن الاحتفال بالمولد خلاصته في قوله: فتعظيم المولد، واتخاذه موسمًا  قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم، لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم(اقتضاء) 

وقد علم إبن التيمية أن عمل كما المولد كما فينا ولا فضل المولد محدثة بعد خير القرون ولكن وهو يقر الى قد أعلن رسول الله صل الله عليه وسلم:

قال ﷺ: (من سن في الإسلام سنة حسنة عُمل بها بعده، كُتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيئ).(رواه مسلم)

ولذالك قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:

المحدثات من الأمور ضربان أحدهما ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا فهذه محدثة غير مذمومة. رواه البيهقي في مناقب الشافعي (ج1/469) وذكره الحافظ ابن حجر في فتح ا

الباري (13/267).


👈 قال الإمام النووى رحمه الله 

قوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا…) إلى ءاخره، فيه الحث على الابتداء بالخيرات، وسن السنن الحسنات، والتحذير من اختراع الأباطيل والمستقبحات.


👈 وقال أبو حامد الغزالي رحمه الله في كتابه إحياء علوم الدين، كتاب ءاداب الأكل ج2/3 ما نصه:

وما يقال إنه أبدع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس كل ما أبدع منهيا بل المنهي بدعة تضاد سنة ثابتة وترفع أمرا من الشرع مع بقاء علته بل الإبداع قد يجب في بعض الأحوال إذا تغيرت الأسباب.


👈 وقال النووى فى شرحه على صحيح مسلم رحمهما الله 

قوله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ (وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ) هذا عامٌّ مخصوص، والمراد غالب البدع.


👈 ابن الحاج المالكي،  قال: "فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم(مدخل).


👈 ابن الجوزي،  قال عن المولد النبوي: "من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام(السيرة الحلبية). 


 👈 الحافظ ابن حجر العسقلاني،  ;قال الحافظ السيوطي: "وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة، وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم، فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجى موسى، فنحن نصومه شكرا لله، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة.. إلى أن قال : وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي.. نبي الرحمة في ذلك اليوم، فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يعمل فيه: فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة(حسن المقصد في عمل المولد، تأليف: جلال الدين السيوطي، ص10).


👈 الحافظ عبد الرحيم العراقي، حيث قال: "إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور بظهورنوررسول الله في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة قد تكون واجبة(شرح المواهب).


👈 الامام أبو شامة (شيخ النووي) رحمهما الله حيث قال: "ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور، فإن ذلك مشعرٌ بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكراً لله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين"

( الباعث على إنكار البدع والحوادث، تأليف: أبو شامة، ص13).


👈 الامام أحمد القسطلاني (شارح البخاري)، حيث قال: "فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء"

(مواهب اللدنية).


👈 وقد الف العلماء من غابر الزمان الى الآن مئلفات كثير لبيان فضل مولد رسول الله صل الله عليه وسلم:-

ومن بعضها.......👇👇👇👇👇👇


١ - الحافظ عبد الرحيم العراقي: توفي 808 هـ، له مولد باسم "المورد الهني في المولد السني".

٢ - الحافظ ابن كثير: توفي 774 هـ، وله مولد طبع بتحقيق صلاح الدين المنجد.

٣ - الحافظ السخاوي: توفي 902 هـ، وله مولد باسم "الفخر العلوي في المولد النبوي".

٤ - الحافظ ابن الجوزي: توفي 597 هـ، وله مولد باسم "العروس"، وقد طبع في مصر.

٥ - الحافظ أبو الخطاب عمر بن علي بن محمد المعروف بابن دحية الكلبي: توفي 633 هـ، وله مولد باسم "التنوير في مولد البشير النذير".

٦ - شمس الدين ابن ناصر الدين الدمشقي: توفي 842 هـ، وله مولد باسم "المورد الصاوي في مولد الهادي" وكذلك "جامع الآثار في مولد المختار" و"اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق".

٧ - الشيخ ملا علي القاري: توفي 1014 هـ، وله مولد باسم "المورد الروي في المولد النبوي" وهو مطبوع

٨ - الحافظ شمس الدين ابن الجزري: توفي 660 هـ، إمام القراء، وله مولد باسم "عرف التعريف بالمولد الشريف".

علي زين العابدين السمهودي: توفي 911 هـ، وله مولد اسمه "الموارد الهنية في مولد خير البرية".

٩ - الحافظ محمد الشيباني المعروف بابن الديبع: توفي 944 هـ.

١٠ - خاتم المحققين، الامام ابن حجر الهيتمي: توفي 974 هـ، وله مولد باسم "إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم".

١١ - الامام خطيب الشربيني: توفي 1014 هـ، وله مولد باسم "المولد الروي في المولد النبوي".

١٢ - المحدث جعفر بن حسن البرزنجي: توفي 1177 هـ، وله مولد باسم "عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر"، وهو من أكثر الموالد انتشارًا في البلاد الإسلامية.

١٣ -أبو البركات أحمد الدردير: توفي 1201 هـ، وله مولد مطبوع في مصر.

١٤ - عبد الهادي نجا الأيباري المصري: توفي 1305 هـ، وله مولد مخطوط.

١٥ - الشيخ يوسف النبهاني: توفي 1350 هـ، وله مولد باسم "جواهر النظم البديع في مولد الشفيع"، طبع في بيروت.

عمر بن حفيظ: وله مولد باسم "الضياء اللامع بذكر مولد النبي الشافع".

١٦ - نوح القضاة: مفتي الأردن سابقًا: وله مولد باسم "مولد الهادي "، طبع في الأردن.

المولد العثماني. المسمى الأسرارالربانية تأليف الإمام السيد محمد عثمان المرغني (المتوفي عام 1343 هـ).


وقد خالف فيه من أئمة الاسلام تاج الدين الفاكهاني رحمة الله عليه حيث قال: "لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنّة ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسّكون بآثار المتقدمين

وقد اجاب جلال الدين السيوطى رحمه الله فى رسالته التى صنفه لجواب الإمام الفاكهانى ولكن وليس ينكر إنكار الوهابية ولكن وهو يقول 'لا اعلم' ولكن لم يقل ليس له اصل.....

      ------------🌹🌹🌹---------------

No comments:

Post a Comment

നമസ്കാരത്തിൽ നെഞ്ചത്ത് കൈ കെട്ടൽ കറാഹതാകുന്നു : ഇബ്നുതൈമിയ്യ.

  നമസ്കാരത്തിൽ നെഞ്ചത്ത് കൈ കെട്ടൽ കറാഹതാകുന്നു : ഇബ്നുതൈമിയ്യ. ഇമാം ഇബ്നുതൈമിയ്യ  തന്റെ شرح العمدة : ٦٦٠، ٦٦١، ٦٦٢، ٦٦٣، ٦٦٤ പേജുകളിൽ എ...