പെരുന്നാളിന് സ്ത്രീകൾ മൈലാഞ്ചി ഇടുന്നതിന്റെ വിധി..?
(ﻭ) ﻳﺴﻦ (ﺃﻥ ﺗﺨﻀﺐ) اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺤﺪﺓ (ﻟﻹﺣﺮاﻡ ﻳﺪﻫﺎ) ﺃﻱ ﻛﻞ ﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻋﻬﺎ ﺑاﻟﺤﻨﺎء *ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ* ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﺧﻠﻴﺔ ﺷﺎﺑﺔ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻟﻜﺸﻔﻬﻤﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺴﺘﺮ ﻟﻮﻧﻬﻤﺎ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻟﻬﺎ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ اﻹﺣﺮاﻡ؛ ﻷﻧﻪ ﺯﻳﻨﺔ ﻭﻻ ﻓﺪﻳﺔ ﻓﻴﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻄﻴﺐ ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﻗﺒﻞ ﻋﻤﺪا ﺃﻭ ﻧﺴﻴﺎﻧﺎ اﺣﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﺑﻌﺪﻩ ﺧﺸﻴﺔ اﻟﻤﻔﺴﺪﺓ ﻻ ﻟﻠﺰﻳﻨﺔ *ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﺤﺪﺓ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻛﺬا اﻟﺮﺟﻞ ﺇﻻ ﻟﻀﺮﻭﺭﺓ* ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭاﻷﺻﺤﺎﺏ ﻭﺑﻪ ﺭﺩﺩﺕ ﻓﻲ ﻣﺆﻟﻒ ﻣﺒﺴﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﻳﻤﻨﻴﻴﻦ ﺃﻃﺎﻟﻮا اﻻﻋﺘﺮاﺽ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭاﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻟﻠﺤﻞ ﻓﻲ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﺣﺘﻰ اﺩﻋﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ اﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﻟﺬا ﺳﻤﻴﺘﻪ ﺷﻦ اﻟﻐﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻇﻬﺮ ﻣﻌﺮﺓ ﺗﻘﻮﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﻨﺎء ﻭﻋﻮاﺭﻩ *ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ ﻛﺎﻟﺮﺟﻞ ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻠﻴﻠﺔ ﻭﺇﻻ ﻛﺮﻩ ﻭﻻ ﻳﺴﻦ ﻟﻬﺎ ﻧﻘﺶ ﻭﺗﺴﻮﻳﺪ ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ ﻭﺗﺤﻤﻴﺮ ﻭﺟﻨﺔ ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻭاﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺣﻠﻴﻠﻬﺎ*
تحفة المحتاج ٤/ ٥٩
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻻ ﻳﺴﻦ ﻟﻬﺎ ﻧﻘﺶ ﺇﻟﺦ) ﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻜﺮﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻓﻀﻞ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﻘﺶ ﻭاﻟﺘﺴﻮﻳﺪ ﻭﺧﻀﺐ ﺃﻃﺮاﻑ اﻷﺻﺎﺑﻊ ﻓﻤﻜﺮﻭﻩ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺣﻠﻴﻞ ﻭﺃﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﻭﺇﻻ ﺣﺮﻡ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﺗﻌﻠﻢ ﺭﺿﺎﻩ ﻭﻳﺠﺮﻱ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻤﻴﺺ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻷﺳﻨﻰ ﻭﻛﻼﻡ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﺣﺞ ﻓﻲ اﻟﺰﻭاﺟﺮ ﻳﻔﻴﺪ ﻛﺮاﻫﺘﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻳﺠﺮﻱ اﻟﺘﻔﺼﻴﻞ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﻭﺷﺮ اﻷﺳﻨﺎﻥ ﺃﻱ ﺗﺤﺪﻳﺪﻫﺎ ﻭﻓﻲ اﻟﻮﺻﻞ اﻩـ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ) ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﺮﻓﻌﺔ ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺘﻄﺮﻳﻒ اﻟﻤﺤﺮﻡ ﺗﻄﺮﻳﻒ اﻷﺻﺎﺑﻊ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﻣﻊ اﻟﺴﻮاﺩ ﺃﻣﺎ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﻭﺣﺪﻩ ﻓﻼ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺟﻮاﺯﻩ ﺷﺮﺡ اﻟﻌﺒﺎﺏ ﻭﻛﺬا ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻨﻘﺶ
شرواني ٤/ ٥٩
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺃﻥ ﻳﻠﺒﺪ اﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﺦ) ﺃﻱ ﻭﻣﺴﺢ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﻟﻮﺟﻪ ﻣﺰﻭﺟﺔ ﻭﺧﻠﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺖ ﻭﻟﻮ ﻋﺠﻮﺯا ﺃﻭ ﺧﻀﺐ ﻛﻔﻴﻬﻤﺎ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻹﺣﺮاﻡ ﻓﻤﻜﺮﻭﻩ ﻭﻛﺬا اﻹﺣﺮاﻡ ﺇﻻ اﻟﺤﻠﻴﻠﺔ ﻓﻴﺴﻦ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﻘﺶ ﻭاﻟﺘﺴﻮﻳﺪ ﻭاﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﺘﺤﻤﻴﺮ اﻟﻮﺟﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺣﻠﻴﻠﻬﺎ ﻭﻻ ﻋﻠﻤﺖ ﺭﺿﺎﻩ ﻭﺣﺮﻡ ﺧﻀﺐ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭاﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﺑﺤﻨﺎء ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻨﺜﻰ ﻭﺭﺟﻞ ﺑﻼ ﻋﺬﺭ ﻭﻣﺤﺪﺓ ﻻ ﺑﺎﺋﻦ ﻭﻧﺎﺋﻲ ﺃﻱ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻋﺸﻦ
شرواني ٤/ ٥٦
ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ اﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﻭاﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﺧﻀﺐ ﻛﻔﻬﺎ ﻭﻗﺪﻣﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ؛ ﻷﻧﻪ ﺯﻳﻨﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﺃﻣﺎ اﻟﻨﻘﺶ ﻭاﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﻓﻼ ﻳﺴﻦ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﻭاﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﻭﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﺮﺟﻞ ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ ﻓﻴﺤﺮﻡ اﻟﺨﻀﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺇﻻ ﻟﻌﺬﺭ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﻣﻐﻨﻲ ﻗﺎﻝ ﻋ ﺷ ﻗﻮﻟﻪ ﻣ ﺭ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻭﺃﻧﺜﻰ ﺻﻐﻴﺮﻳﻦ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻃﺎﻫﺮ ﻏﻴﺮ ﺁﺩﻣﻲ ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﺠﺲ ﺃﻭ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣ ﺭ ﺑﺸﻌﺮ ﻃﺎﻫﺮ ﺇﻟﺦ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺬﻱ اﻧﻔﺼﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻻ، ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﻣ ﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻌﻞ ﻭﺟﻬﻪ ﺃﻧﻪ ﺻﺎﺭ ﻣﺤﺘﺮﻣﺎ ﻭﺗﻄﻠﺐ ﻣﻮاﺭاﺗﻪ ﺑﺎﻧﻔﺼﺎﻟﻪ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺑﻴﻌﻪ ﻛﺒﻘﻴﺔ ﺷﻌﻮﺭ اﻟﺒﺪﻥ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣ ﺭ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺫﻧﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﺯﻭﺝ ﺇﻟﺦ ﺃﻱ ﻭﻟﻢ ﺗﺪﻝ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻋﻠﻰ اﻹﺫﻥ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺒﻪ اﻟﺸﻌﺮ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﺃﻧﻪ ﺇﺫا ﺃﺷﺒﻪ اﻟﺸﻌﺮ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻻ ﺑﺎﻹﺫﻥ ﻭﻗﻮﻟﻪ اﻟﺴﻮاﺩ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻥ اﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﺑﻨﺤﻮ اﻟﺤﻨﺎء ﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ اﻹﺫﻥ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣ ﺭ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻱ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺗﺠﻌﻴﺪ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻭﻭﺷﺮ ﺇﻟﺦ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ اﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﺇﻟﺦ ﺃﻱ ﺑﻐﻴﺮ اﻹﺫﻥ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﺃﻱ ﺧﻀﺐ ﻛﻔﻬﺎ ﻭﻗﺪﻣﻬﺎ ﻭﺑﻘﻲ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ اﻟﻮﺻﻞ ﻭاﻟﺘﺠﻌﻴﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻫﻞ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﺃﻭ ﻳﺤﺮﻡ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻗﻮﻝ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﻣ ﺭ ﻓﺈﻥ ﺃﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺯ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻳﺆﻳﺪﻩ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺠﺮ ﺑﻪ اﻟﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣ ﺭ ﻭﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﺦ ﺃﻱ اﻟﺒﺎﻟﻎ ﺃﻣﺎ اﻟﺼﺒﻲ ﻭﻟﻮ ﻣﺮاﻫﻘﺎ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﻟﻴﻪ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻪ ﻭﻻ ﺗﻤﻜﻴﻨﻪ ﻣﻨﻪ ﻛﺈﻟﺒﺎﺱ اﻟﺤﺮﻳﺮ ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﺧﻴﻒ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺭﻳﺒﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﺼﺒﻲ ﻓﻼ ﺗﺒﻌﺪ اﻟﺤﺮﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻟﻲ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻴﺤﺮﻡ اﻟﺨﻀﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺃﻱ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣ ﺭ ﻟﻌﺬﺭ ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺒﺢ اﻟﺘﻴﻤﻢ اﻩـ. ﻋ ﺷ.
شرواني ٢/ ١٢٨
ﻭﻳﺴﻦ ﺧﻀﺐ اﻟﺸﻴﺐ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻟﻻﺗﺒﺎﻉ، ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ اﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﺃﻭ اﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﺧﻀﺐ ﻛﻔﻴﻬﺎ ﻭﻗﺪﻣﻴﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ ﻷﻧﻪ ﺯﻳﻨﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﺳﻴﺪﻫﺎ. ﺃﻣﺎ اﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﺃﻭ اﻟﺘﻨﻘﻴﺶ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﺤﺐ، ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﺃﻭ اﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻬﺎ، ﻭﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﺮﺟﻞ ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ اﻟﺨﻀﺎﺏ ﺇﻻ ﻟﻌﺬﺭ، ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ اﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ
مغني المحتاج ، ١/ ٤٠٧
(ﻭ) ﻳﺴﻦ (ﺃﻥ ﺗﺨﻀﺐ اﻟﻤﺮﺃﺓ) ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺤﺪﺓ (ﻟﻹﺣﺮاﻡ ﻳﺪﻳﻬﺎ) ﺃﻱ ﻛﻞ ﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻮﻉ ﻓﻘﻂ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﺧﻠﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭ ﻣﺰﻭﺟﺔ، ﺷﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﻋﺠﻮﺯا؛ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻷﻧﻬﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻨﻜﺸﻔﺎﻥ ﻭﺗﻤﺴﺢ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺑﺸﻲء ﻣﻨﻪ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺆﻣﺮ ﺑﻜﺸﻔﻪ ﻓﺘﺴﺘﺘﺮ ﺑﺸﺮﺗﻪ ﺑﻠﻮﻥ اﻟﺤﻨﺎء، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ ﺩﻭﻥ اﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﻭاﻟﺘﻨﻘﻴﺶ ﻭاﻟﺘﺴﻮﻳﺪ.
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻹﺣﺮاﻡ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺇﺯاﻟﺔ اﻟﺸﻌﺚ
مغني ٢/ ٢٣٦
ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻒ اﻟﺸﻴﺐ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﻞ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺇﺯاﻟﺔ ﺷﻌﺮﻩ، ﻭﻳﺴﻦ ﺧﻀﺒﻪ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﻭﻧﺤﻮﻩ. ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ اﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﺃﻭ اﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﺧﻀﺐ ﻛﻔﻬﺎ ﻭﻗﺪﻣﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ؛ ﻷﻧﻪ ﺯﻳﻨﺔ، ﻭﻫﻲ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺤﻠﻴﻠﻬﺎ، ﺃﻣﺎ اﻟﻨﻘﺶ ﻭاﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﻓﻼ، ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﻭاﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻪ، ﻭﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ اﻟﺮﺟﻞ ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ ﻓﻴﺤﺮﻡ اﻟﺨﻀﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺇﻻ ﻟﻌﺬﺭ.
نهاية المحتاج ، ٢/ ٢٥
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﻘﺶ ﻭاﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﻓﻼ) ﺃﻱ ﻓﻼ ﻳﺴﻦ ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﺑﺪﻭﻥ اﻹﺫﻥ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺴﻮاﺩ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ
ع ش ،٢/ ٢٥
(ﻭ) ﻳﺴﻦ (ﺃﻥ) (ﺗﺨﻀﺐ اﻟﻤﺮﺃﺓ) ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺤﺪﺓ (ﻟﻹﺣﺮاﻡ) ﺃﻱ ﻹﺭاﺩﺗﻪ (ﻳﺪﻫﺎ) ﺃﻱ ﻛﻞ ﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻮﻉ ﻓﻘﻂ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﻭﻟﻮ ﺧﻠﻴﺔ ﻭﺷﺎﺑﺔ ﻟﻘﻮﻝ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ -: ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻷﻧﻬﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻨﻜﺸﻔﺎﻥ، ﻭﺗﻤﺴﺢ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺑﺸﻲء ﻣﻨﻪ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺄﻣﻮﺭﺓ ﺑﻜﺸﻔﻪ ﻓﺘﺴﺘﺮ ﺑﺸﺮﺗﻪ ﺑﻠﻮﻥ اﻟﺤﻨﺎء، ﻭﻣﺤﻞ اﻻﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ ﺩﻭﻥ اﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﻭاﻟﻨﻘﺶ ﻭاﻟﺘﺴﻮﻳﺪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻹﺣﺮاﻡ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺇﺯاﻟﺔ اﻟﺸﻌﺚ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻓﺪﻳﺔ ﻓﻴﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻄﻴﺐ ﻭﺧﺮﺝ اﻟﺮﺟﻞ ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭاﻟﻤﺤﺪﺓ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ. ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻠﻤﺤﺮﻣﺔ ﺁﻛﺪ. ﻧﻌﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻠﺨﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﺳﻴﺪ.
نهاية المحتاج ، ٣/ ٢٧١
(ﻓﺮﻉ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺰﻭﺟﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ) ﻋﺠﻮﺯا ﺃﻭ ﺷﺎﺑﺔ (ﻣﺴﺢ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺑاﻟﺤﻨﺎء) ﺑﺎﻟﻤﺪ (ﻟﻹﺣﺮاﻡ ﻭﺧﻀﺐ ﻛﻔﻴﻬﻤﺎ ﺑﻪ) ﻟﻪ ﻟﺘﺴﺘﺮ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻳﺒﺮﺯ ﻣﻨﻬﺎ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺆﻣﺮ ﺑﻜﺸﻒ اﻟﻮﺟﻪ، ﻭﻗﺪ ﻳﻨﻜﺸﻒ اﻟﻜﻔﺎﻥ؛ ﻭﻷﻥ اﻟﺤﻨﺎء ﻣﻦ ﺯﻳﻨﺘﻬﺎ ﻓﻨﺪﺏ ﻗﺒﻞ اﻹﺣﺮاﻡ ﻛﺎﻟﻄﻴﺐ ﻭﺭﻭﻯ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ (ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ) ﻟﻠﻜﻔﻴﻦ *(ﻻ ﻧﻘﺸﺎ ﻭﺗﺴﻮﻳﺪا ﺃﻭ ﺗﻄﺮﻳﻔﺎ)* ﻓﻼ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺇﺯاﻟﺔ اﻟﺸﻌﺚ اﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ ﻓﻲ اﻹﺣﺮاﻡ ﺑﻞ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﻠﻴﺔ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﺣﻠﻴﻠﻬﺎ ﺣﺮﻡ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻓﻲ ﺷﺮﻭﻁ اﻟﺼﻼﺓ
أسنى المطالب ١/ ٤٧٢
(ﻭ) ﻳﺤﺮﻡ (ﺗﺠﻌﻴﺪﻩ) ﺃﻱ اﻟﺸﻌﺮ (ﻭﻭﺷﺮ اﻷﺳﻨﺎﻥ) ﺃﻱ ﺗﺤﺪﻳﺪﻫﺎ ﻭﺗﺮﻗﻴﻘﻬﺎ ﻟﻠﺘﻐﺮﻳﺮ ﻭﻟﻠﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﻬﻤﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻭﻟﻠﺨﺒﺮ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻲ (، ﻭاﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ) ﻟﺨﺒﺮ «ﻳﻜﻮﻥ ﻗﻮﻡ ﻳﺨﻀﺒﻮﻥ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ ﻛﺤﻮاﺻﻞ اﻟﺤﻤﺎﻡ ﻻ ﻳﺮﻳﺤﻮﻥ ﺭاﺋﺤﺔ اﻟﺠﻨﺔ» ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭﻏﻴﺮﻩ (ﻭﺗﺤﻤﻴﺮ اﻟﻮﺟﻨﺔ) ﺑاﻟﺤﻨﺎء، ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ (ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ اﻷﺻﺎﺑﻊ) ﺑﻪ ﻣﻊ اﻟﺴﻮاﺩ ﻟﻠﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﻬﻤﺔ (ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﺳﻴﺪ) ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺣﺮاﻡ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ؛ ﻷﻥ ﻟﻪ ﻏﺮﺿﺎ ﻓﻲ ﺗﺰﻳﻨﻬﺎ ﻟﻪ، ﻭﻗﺪ ﺃﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﻭﺧﺎﻟﻒ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻲ اﻟﻮﺻﻞ، ﻭاﻟﻮﺷﺮ ﻓﺄﻟﺤﻘﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻮﺷﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻊ ﻣﻄﻠﻘﺎ
أسنى المطالب ١/ ١٧٣
(ﻗﻮﻟﻪ ﻭاﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ) ﺃﻣﺎ ﺑاﻟﺤﻨﺎء ﻭﺣﺪﻩ ﻓﺠﺎﺋﺰ.
حاشية على أسنى المطالب
أسنى المطالب ١/ ١٧٣
ﻭﻳﺴﻦ اﻟﺨﻀﺐ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﻠﻴﺔ ﻭﺇﻻ ﻛﺮﻩ، ﻭﻻ ﻳﺴﻦ ﻟﻬﺎ ﻧﻘﺶ ﻭﺗﺴﻮﻳﺪ ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ ﻭﺗﺤﻤﻴﺮ ﻭﺟﻨﺔ ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻭاﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺣﻠﻴﻠﻬﺎ. ﻭﻗﻮﻟﻪ " ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻴﺔ " ﺃﻱ ﻭﻟﻮ ﻏﻴﺮ ﺷﺎﺑﺔ، ﺷﺮﺡ ﺣﺞ. ﻭﺧﺮﺝ اﻟﺮﺟﻞ ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ، ﻓﻼ ﻳﺴﻦ ﻟﻬﻤﺎ اﻟﺨﻀﺐ ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻬﺞ
حاشية البجيرمي على الخطيب ٢/ ٤٣٥
(ﻭ) ﺃﻥ تخضب (اﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﻳﺪﻳﻬﺎ، ﻭﺭﺟﻠﻴﻬﺎ ﺑاﻟﺤﻨﺎء) ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﻠﻴﻠﻬﺎ ﻳﺤﺒﻪ، ﻭﺃﻥ ﺗﺒﺪﺃ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻴﻤﻨﻰ، ﺃﻣﺎ ﻏﻴﺮﻫﺎ .. ﻓﻼ ﻳﺴﻦ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ، ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﺨﻀﺐ ﺑﺴﻮاﺩ، ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ اﻷﺻﺎﺑﻊ ﻭﺗﺤﻤﻴﺮ اﻟﻮﺟﻨﺔ ﻭاﻟﻨﻘﺶ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻴﺮ ﻣﻔﺘﺮﺷﺔ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺣﻠﻴﻠﻬﺎ.
بشرى الكريم ، ١/ ٩٠
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻜﺮﺩﻱ: ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺤﺮﻡ اﻟﺤﻨﺎء ﻟﻠﺮﺟﻞ. ﺧﺮﺝ ﺑﻪ اﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻓﻔﻴﻬﺎ ﺗﻔﺼﻴﻞ، *ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻹﺣﺮاﻡ اﺳﺘﺤﺐ ﻟﻬﺎ ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺰﻭﺟﺔ.*
*ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺰﻭﺟﺔ، ﺷﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﻋﺠﻮﺯا ﻭﺇﺫا اﺧﺘﻀﺒﺖ ﻋﻤﺖ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺨﻀﺎﺏ. ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﺤﺪﺓ: ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ ﻛﺎﻟﺮﺟﻞ.*
*ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻠﻴﻠﺔ ﻭﺇﻻ ﻛﺮﻩ. ﻭﻻ ﻳﺴﻦ ﻟﻬﺎ ﻧﻘﺶ ﻭﺗﺴﻮﻳﺪ ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ ﻭﺗﺤﻤﻴﺮ ﻭﺟﻨﺔ، ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻭاﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺣﻠﻴﻠﻬﺎ.*
إعانة الطالبين ، ٢/ ٣٨٧
No comments:
Post a Comment