Thursday, September 8, 2022

അല്ലാഹുവിനെ അർശിൽ ഇരുത്തരുത് ഫതാവ ഖലീഖി

 ﺳﺌﻞ) ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { *اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺮﺵ اﺳﺘﻮﻯ* } 

؟.


(ﺃﺟﺎﺏ) ﻟﻴﺲ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻻﺳﺘﻮاء ﻣﻌﻨﺎﻩ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ اﻻﺳﺘﻘﺮاﺭ ﻭاﻟﺠﻠﻮﺱ؛ ﻷﻥ ﻫﺬا ﻣﻦ ﺧﻮاﺹ اﻷﺟﺴﺎﻡ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ، ﺑﻞ اﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ؛ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: اﻟﺘﺄﻭﻳﻞ، ﻭﻧﻘﻞ ﻋﻦ اﻷﻛﺜﺮﻳﻦ، ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻻﺳﺘﻮاء اﻻﺳﺘﻴﻼء، ﻭﻳﻌﻮﺩ ﻫﺬا اﻟﻤﻌﻨﻰ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺪﺭﺓ؛ ﺃﻱ اﺳﺘﻮﻟﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺮﺵ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ. ﻭﺑﺎﻻﺳﺘﻴﻼء ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺴﺘﻮﻟﻴﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﺄﺳﺮﻩ. ﺗﻘﻮﻝ: اﺳﺘﻮﻯ اﻷﻣﺮ ﻟﺰﻳﺪ: ﺇﺫا ﻛﻤﻞ ﻟﻪ ﻭﺻﺎﺭ ﻣﺴﺘﻮﻟﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭاﻟﻘﻮﻝ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻧﻤﺎ ﻧﻔﻮﺽ ﺃﻣﺮ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻊ اﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ اﻟﺠﻬﺔ ﻣﺘﻌﺎﻝ ﻋﻦ اﻟﺠﺴﻤﻴﺔ، ﻭﻫﺬا اﻟﻄﺮﻳﻖ ﺃﺳﻠﻢ ﻟﻜﻦ اﻷﻭﻝ ﺃﺣﻜﻢ، *ﻭﻳﺮﻭﻯ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻳﻦ اﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﻋﻦ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ اﻟﺤﺴﻦ اﻷﺷﻌﺮﻱ،* ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻫﺬا اﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ اﻵﻳﺎﺕ ﻭاﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺘﻲ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﺇﺟﺮاﺅﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ، ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:ﻳﺪ اﻟﻠﻪ ﻓﻮﻕ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ {ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻭﺟﻪ ﺭﺑﻚ} 

ﻓﻤﻦ ﺃﻭﻝ ﻗﺎﻝ: اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﻴﺪ اﻟﻘﺪﺭﺓ، ﻭﺑﺎﻟﻮﺟﻪ اﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺘﺄﻭﻳﻼﺕ اﻟﻻﺋﻘﺔ ﺑﺠﻼﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻟﻤﺎ ﺩﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ اﻷﺩﻟﺔ اﻟﻘﻄﻌﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭاﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭاﻟﺘﻮﺣﻴﺪ؛ ﺳﻠﻮﻛﺎ ﻟﻠﻄﺮﻳﻖ اﻷﺣﻜﻢ اﻟﻤﻮاﻓﻖ ﻟﻠﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﻣﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﺄﻭﻳﻠﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺮاﺳﺨﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻢ} 

ﻭﻫﺬا ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺨﻠﻒ. ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺆﻭﻝ ﻗﺎﻝ: ﻧﻔﻮﺽ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻊ اﻟﺠﺰﻡ ﺑﺎﻟﺘﻨﺰﻳﻪ ﻭاﻟﺘﻘﺪﻳﺲ ﻭاﻋﺘﻘﺎﺩ ﻋﺪﻡ ﺇﺭاﺩﺓ اﻟﻈﺎﻫﺮ ﺟﺰﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻷﺳﻠﻢ، *ﻭﻫﺬا ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺴﻠﻒ،* ﻭﻟﻬﺬا ﻳﻘﻔﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﻣﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﺄﻭﻳﻠﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ} 

ﺛﻢ ﻳﺒﺘﺪﺋﻮﻥ ﺑـ} 

ﻭاﻟﺮاﺳﺨﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﻪ {ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺟﺎء ﺇﻟﻰ اﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ} 

اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺮﺵ اﺳﺘﻮﻯ {ﻛﻴﻒ اﺳﺘﻮﻯ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﻃﺮﻕ اﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺃﺳﻪ ﺣﺘﻰ ﻋﻼﻩ اﻟﺮﻣﻀﺎء - ﺃﻱ اﻟﻌﺮﻕ - ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: اﻻﺳﺘﻮاء ﻏﻴﺮ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻭاﻟﻜﻴﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﻭاﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﻭاﺟﺐ ﻭاﻟﺴﺆاﻝ ﻋﻨﻪ ﺑﺪﻋﺔ، ﻭﻣﺎ ﺃﺭاﻙ ﺇﻻ ﻣﺒﺘﺪﻋﺎ. ﻓﺄﻣﺮ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ. ﻭﻧﻘﻞ ﻧﺤﻮ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ اﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎ. ﻭﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ: اﻻﺳﺘﻮاء ﻏﻴﺮ ﻣﺠﻬﻮﻝ، ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﻬﻮﻝ اﻟﻮﺟﻮﺩ؛ ﻷﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻪ ﻭﺧﺒﺮﻩ ﺻﺪﻕ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﺸﻚ ﻓﻴﻪ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻼﻡ ﻃﻮﻳﻞ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.


 *فتاوى الخليلي*

No comments:

Post a Comment

നമസ്കാരത്തിൽ നെഞ്ചത്ത് കൈ കെട്ടൽ കറാഹതാകുന്നു : ഇബ്നുതൈമിയ്യ.

  നമസ്കാരത്തിൽ നെഞ്ചത്ത് കൈ കെട്ടൽ കറാഹതാകുന്നു : ഇബ്നുതൈമിയ്യ. ഇമാം ഇബ്നുതൈമിയ്യ  തന്റെ شرح العمدة : ٦٦٠، ٦٦١، ٦٦٢، ٦٦٣، ٦٦٤ പേജുകളിൽ എ...