: *ബറാഅത്ത് നോമ്പ്*
: (سُئِلَ) عَنْ صَوْمِ مُنْتَصَفِ شَعْبَانَ كَمَا رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : { إذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا } هَلْ هُوَ مُسْتَحَبٌّ أَوْ لَا وَهَلْ الْحَدِيثُ صَحِيحٌ أَوْ لَا وَإِنْ كَانَ ضَعِيفًا فَمَنْ ضَعَّفَهُ ؟.
(فَأَجَابَ) بِأَنَّهُ يُسَنُّ صَوْمُ نِصْفِ شَعْبَانَ بَلْ يُسَنُّ صَوْمُ ثَالِثَ عَشَرِهِ وَرَابِعَ عَشَرِهِ وَخَامِسَ عَشَرِهِ وَالْحَدِيثُ الْمَذْكُورُ يُحْتَجُّ بِهِ
فتاوي الرملي
*ഇമാം ‘റംലി(റ) യോട് ചോദ്യം
ശഅബാൻ പകുതിയിലെ നോമ്പിനേപറ്റി ചോദിക്കപെടുകയുണ്ടായി.
ഇബ്നുമാജഹ് റിപ്പോർട്ട് ചെയ്യുന്നു. ശഅബാൻ പകുതിയുടെ രാത്രി നിങ്ങൾ നിസ്കരിക്കുകയും പകൽ നോമ്പനുഷ്ടിക്കുകയും ചെയ്യുക.
. ഇബ്നുമാജ(റ) റിപ്പോര്ട്ടു ചെയ്ത മേൽ ഹദീസി ന്റെ വെളിച്ചത്തില് ശ’അബാന് പതിനഞ്ചിന്റെ നോമ്പിനെക്കുറിച്ച് അത് സുന്നത്താണോ അല്ലയോ, പ്രസ്തുത ഹദീസ് സ്വഹീഹാണോ അല്ലയോ
അദ്ദേഹം നല്കിയ മറുപടി . ‘ശഅബാന് പകുതിയുടെ നോമ്പ്, സുന്നത്താണ്. പക്ഷേ, പതിമൂന്നും പതിനാലും പതിനഞ്ചും സുന്നത്തുണ്ട്. പ്രസ്തുത ഹദീസിനെ ലക്ഷ്യമായി എടുക്കാം’ (ഫതാ റംലി, ഹാമിശ് ഫതാവല് കുബ്റ 2/79)*
ബറാഅത്ത് നോമ്പിന് തെളിവാക്കപ്പെടുന്ന ഹദീസ് ളഊഫല്ലേ..പിന്നെയെങ്ങനെ അത് തെളിവാകും ?
ബിദഇകൾ സർവ്വസാധാരണമായി ഉന്നയിക്കുന്ന ചോദ്യമാണിത്..
ഹദീസ് നിദാനശാസ്ത്രം പഠിക്കാത്ത പ്രശ്നമാണത്
മുറിമൗലവിമാർ ആപ്പീസിലിറക്കുന്ന വഹ് യ് ചീട്ട് അപ്പടി കോപ്പിയടിക്കുന്ന അവരെ പറഞ്ഞിട്ട് കാര്യമില്ല
ളഈഫായ ഹദീസുകൾ ഫളാഇലുൽ അഅ് മാലിൽ ഉപയോഗിക്കാമെന്ന് മാത്രമല്ല അത് തെളിവായി സ്വീകരിക്കാവുന്നതാണ്.
ഏറ്റവും പ്രശസ്ത മുഹദ്ധിസീങ്ങളായ ഇമാം നവവീ റ ഇബ്നു ഹജറുൽ അസ്ഖലാനി റ ഇബ്ൻ മുഫ്ലിഹ് റ ഇബ്നുൽ ഹുമാം തുടങ്ങി ഒട്ടനേകം ഹദീസ് ഫിഖ്ഹ് പണ്ഡിതർ ഊന്നിപ്പറഞ്ഞതാണ്
ഫളാഇലുൽ അഅ്മാലിലല്ലാതെ അഹ്കാമുകളിൽ വരെ ളഈഫ് പ്രമാണമാക്കാം
പക്ഷെ ധാരാളം റിപ്പോർട്ടുകളിലൂടെ വരുകയോ ചെയ്താൽ ഹലാൽ ഹറാം വിഷയങ്ങളിൽ വരെ തെളിവിന്ന് പറ്റുന്നതാണ് എന്ന് ഹദീസ് പണ്ഡിതന്മാർ വിവരിച്ചിട്ടുണ്ട്
ണ്)
👇🏻ഇബാറത്തുകൾ👇🏻
🔰🔰🔰🔰🔰🔰🔰
🔴ചോദ്യം
ളഈഫ്ആയ ഹദീസുകൾ കൊണ്ടു പുണ്യകർമങ്ങള് പ്രവർത്തിച്ചാല് പ്രതിഫലം ഉണ്ടോ❓
🔵ഉത്തരം
ഇമാം നവവി മുഹദ്ദിസുൽ ഉലമാ അവിടെത്തെ കിതാബിൽ പറയുന്നു 👇🏻
ﻓﺼﻞ ] : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ : ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ( 2 ) ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻛﺎﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺍﻟﻄﻼﻕ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻼ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﻴﺎﻁ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻭﺭﺩ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﺑﻜﺮﺍﻫﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ ﺃﻭ ﺍﻷﻧﻜﺤﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺰﻩ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﺐ . ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻷﻧﻪ ﻳﺠﻲﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺣﺴﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﺿﻌﻔﻬﺎ ﺃﻭ ﺃﺳﻜﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻟﺬﻫﻮﻝ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﺘﻘﺮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﻣﻄﺎﻟﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ الاذكار للنووي
മുഹദ്ദിസുകളും ഫുഖഹാക്കളും മറ്റു പണ്ഡിതന്മാരും എല്ലാം പറയുന്നത് പുണ്യകർമത്തിൽ ളഈഫ്ആയഹദീസുകൾ
നിർമിക്കപ്പെട്ടത് അല്ലെങ്കിൽ സ്വീകാര്യ മാണ്
അതു കൊണ്ടു പ്രവർത്തിക്കൽ പുണ്യമാണ്
ഹറാം ഹലാലിൽ പറ്റില്ല
🔰അതിനു ഹസനായ ഹദീസ് അല്ലങ്കിൽ സ്വഹീഹായ ഹദീസ് വേണം
🔰കറാഹതിനെ ഉപേക്ഷിക്കല് സൂക്ഷ്മത യുള്ളത് കൊണ്ടു ളഈഫ്
പറ്റുന്നതാണ്
അത് കൊണ്ടാണു ഈ കിതാബിൽ ളഈഫ്
ആയ ഹദീസുകൾ ഞാൻ ചിലപ്പോൾ കൊണ്ട് വരുന്നത്. (ഇമാം നവവി അദ്കാർ)
🔰🔰🔰🔰🔰🔰🔰🔰
قلت:وقد اتفق العلماء على أن الحديث المرسل والضعيف والموقوف يتسامح به في فضائل الأعمال ويعمل شرح المهذب كتاب الطهلرة
ഇമാം നവവി(റ) ശറഹുമുഹദ്ദബില് പറയുന്നു പുണ്യകർമങ്ങളിൽ
🔹ضعيف🔹 موقوف 🔹 مرسل
ളഈഫ് . മൗഖുഫ് മുർസൽ
ആയ ഹദീസുകൾ കൊണ്ട് പുണ്യ കർമങ്ങള്
പ്രവർത്തിക്കാവുന്നതാണ് അതിൽ ഇളവുണ്ട് എന്നും എല്ലാ പണ്ഡിതന്മാരും ഏകോപിച്ചിരികുന്നു
شرح المهذب كتاب الطهارة
وقال الإمام إبن الهمام في كتاب الجنائز من فتح القدير”وقال الإمام إبن الهمام في كتاب الجنائز من فتح القدير”الاستحباب يثبت بالضعيف غير الموضوع“وقال الإمام إبن حجر الهيتمي في الفتح المبين”أتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لأنه إن كان صحيحاً في نفس الأمر فقد أُعطي حقه من العمل به“ يثبت بالضعيف غير الموضوع“وقال الإمام إبن حجر الهيتمي في الفتح المبين”أتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لأنه إن كان صحيحاً في نفس الأمر فقد أُعطي حقه من العمل به“
ഇബ്നുൽ ഹുമാം (റ) ഫഥുൽ ഖദീരിലും
ഇബ്നു ഹജർ(റ) ഫഥുൽ മുബീനിലും ഇതു പറഞ്ഞിട്ടുണ്ട്
മുകളിലെ ഉധരണി കാണുക
🔰🔰🔰🔰🔰🔰🔰🔰
ﻓﺼﻞ ] : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ : ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ
الأذكار للنووي رحمه الله
قلت:وقد اتفق العلماء على أن الحديث المرسل والضعيف والموقوف يتسامح به في فضائل الأعمال ويعم
(شرح المهذب كتاب الطهرة)
وقال الإمام إبن الهمام في كتاب الجنائز من فتح القدير
”الاستحباب يثبت بالضعيف غير الموضوع
وقال الإمام إبن حجر الهيتمي في الفتح المبين
”أتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لأنه إن كان صحيحاً في نفس الأمر فقد أُعطي حقه من العمل به“ يثبت بالضعيف غير الموضوع
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في
( النكت على مقدمة ابن الصلاح ) ما نصه:
(( وقد صرَّح أبو الحسن ابن القطان أحد الحفاظ النقاد من أهل المغرب في كتابه (بيان الوهم والإيهام) بأن هذا القسم - أي الضعيف أو المنقطع ... - لا يحتج به كله بل يعمل به في فضائل الأعمال ويتوقف عن العمل به في الأحكام إلا إذا كثرت طرقه أو عضده اتصال عمل أو موافقة شاهد صحيح ، أو ظاهر قرآن. - ثم قال الحافظ ابن حجر مباشرة - : وهذا حسن قوي رايق ما أظن منصفاً يأباه والله الموفق )). انتهى
( النكت على مقدمة ابن الصلاح ج1ص243)
وقال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: والذي قطع به غير واحد ممن صنف في علوم الحديث حكاية عن العلماء أنه يعمل بالحديث الضعيف في ما ليس فيه تحليل ولا تحريم كالفضائل، وعن الإمام أحمد ما يوافق هذا. ا.هـ
وقال محمد الحطاب المالكي في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل : اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال. ا.هـ
وقال شهاب الدين الرملي في فتاويه مجيباً على فتوى وجهت إليه بشأن العمل بالحديث الضعيف وهل يثبت به حكم، فقال: حكى النووي في عدة من تصانيفه إجماع أهل الحديث على العمل بالحديث الضعيف في الفضائل ونحوها خاصة، وقال ابن عبد البر أحاديث الفضائل لا يحتاج فيها إلى من يحتج به، وقال الحاكم: سمعت أبا زكريا العنبري يقول الخبر إذا ورد لم يحرم حلالاً ولم يحلل حراماً ولم يوجب حكماً، وكان فيه ترغيب أو ترهيب، أغمض عنه وتسهل في روايته ...إلخ اهـ
وقال الخطيب الشربيني في مغني المحتاج: فائدة: شرط العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال أن لا يكون شديد الضعف، وأن يدخل تحت أصل عام، وأن لا يعتقد سنيته بذلك الحديث
🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋
അസ്ലം കാമിൽ സഖാഫി പരപ്പനങ്ങാടി
No comments:
Post a Comment